تأكّد رسميا
منذ أيام قليلة، رغبة يوتيوب في إطلاق نسخة مدفوعة ومن دون إعلانات تجارية
من منصتها للفيديو، هذه الخطوة الجديدة رأى فيها كثيرون، تغيرا في
استراتيجية جوجل والقائمة على المجانية، قد تنال رضى البعض، لكن يبدو أنها
ستغضب الكثير من صناع المحتوى.
حيث قامت
يوتيوب، بإرسال رسائل على البريد الإلكتروني لشركائها من صناع المحتوى
المشهورين على المنصة، تخبرهم فيها بقرب إطلاقها لتطبيق جديد مدفوع ومن دون
إعلانات من خلال اشتراك شهري من قبل المستخدم، لكن من دون ذكر تفاصيل.
فصنّاع
المحتوى الآن، مجبرون على الاشتراك في الخدمة الجديدة، حيث لن يكون أمامهم
أي اختيار لرفض شروط يوتيوب الجديدة، وإلا فإن يوتيوب ستحتفظ بحقها في
تصنيف فيديوهات المستخدمين في وضع » الخاص » وهو ما يعني عدم مشاهدة
فيديوهاتهم إلا لعدد قليل من المستخدمين.
أما يوتيوب،
فقد بررت إجرائها الجديد بكون الفيديوهات التي يتم نشرها على موقعها سيتم
مشاركتها في نفس الوقت على النسخة المدفوعة من دون إعلانات، و النسخة
المجانية مع الإعلانات، و هو ما يعني أن صناع المحتوى سيستفيدون ماديا بشكل
أفضل من الأول حيث أن يوتيوب ستضمن لهذه الفئة الحصول على 55 في المئة من
الأرباح على فيدوهاتهم المنشورة على النسخة المدفوعة، وهو ما سيشكل موردا
ماديا جديدا خصوصا مع انتشار البرمجيات التي تمنع الإعلانات كـ Adblock و
التي تمنع صناع المحتوى، من الاستفادة بشكل كبير من مداخيل الإعلانات في
النسخة المجانية.
ويبقى تطبيق هذا الاجراء الجديد مقيدا بمدى نجاحه، حسب ما ستظهره الأيام القادمة.
0 التعليقات: